بعد أن انتهيت من
قراءة قواعد دين العشق الاربعون لعمونا جلال الدين الرومي أول سؤال تبادر إلى ذهني
لماذا كُتب على غلافها قصة جلال الرومي؛ في حين أن البطولة الحقيقية كانت لشمس
التبريزي وسرعان ما تذكرت عبارة شمس حين قال لابن الرومي إنك عندما تكسر إحدى
الجرتين فإن الجرّة الأخرى تنكسر أيضا؛ إن شمس هو جلال وجلال هو شمس التبريزي.
أما بالنسبة للقواعد التي قرأتها عن خليله شمس التبريزي، ففيها الكثير من الصور الإنسانية العميقة التي وكما ذكرت في تعليقاتي مخدرة ولكن ليست مؤثرة، البعض برر ذلك بالترجمة، ولكن المضمون واضح بغض النظر عن الترجمة، معظمها كانت تبجّل االعشق، وكانت تسير على نغمات راقصة، نشعر من خلالها بالموسيقى. وهذا ما أعطاها التميّز. وقد لاحظت حالة العشق هذه بين رجلين، اعتقدت قبل قراءة هذا الكتاب أنها علاقة إنسانية أفلاطونية يتداخل فيها التقارب الروحي، لكن ولدى قراءتي للقواعد الاربعين اكتشفت أنها حالة عشق بالمطلق.
والفكرة الصوفية الرئيسية للقواعد تدور حول حول العشق الآلهي الذي يوحد البشر دون أية أفكار عنصرية أو دينية أو طائفية، هناك أيضا قصة النداء العاطفي الذي يكسر كل القواعد وقصة الكتاب الذي قد يقلب كيان ويغير حياة والربط بين شاعر فارسي قديم وبين إمرأة إمريكية تعيش في العصر الحديث .
لن أدخل في الكثير من التفاصيل لأنّ الكتاب ملئ بالعشق الفريد وصوت الحب، لكن كل ما يمكنني قوله أنني شهدت في هذه القواعد صورًا عشقية راقصة، فيه فرق كبير ما بين ان تقرأ كتاب ويكون كويس يعطيك شعور جيد او احساسيس جيدة ايجابية
وبين انك تقرأ نفسك ما بين الصفحات
مع تقليبة صفحة بتلاقي وجع قلب صافي
من فرط المحبة
من فرط الصدق
من فرط الحلاوة
خلينا نفصص طيب شوية
..........................
الرواية تتكون من 5 فصول؛
الارض : الاشياء التي تكون صلبة متشربة وساكنة
الماء : الاشياء السائلة تتغير ولا يمكن التبؤ بها
الريح : الاشياء التي تتحرك تتطور وتتحدي
النار : الاشياء التي تدمر وتتحطم
العدم : الاشياء الموجودة من خلال غيابها
الشخصيات وعدد ظهورها مبدئيا يالهوي؛
--------------------------------------
إيلا :" 25
بطلة الرواية ف شقها الحديث وهي تعمل ف دار نشر ارسلت اليها رواية لتكتب عنها تقرير اللي هي الشق القديم من الرواية اسمها " الكفر الحلو "وهي عن مقابلة جلال الدين الرومي ب شمس التبريزي
شمس التبريزي : 14
درويش جوال لديه العديد من الكرامات يبحث ف حياته عن الله
بطريقة مختلفة
لديه العديد من الكرامات
جلال الدين الرومي "خد بالك يا برنس " : 7
صدفة؟؟؟ هتلاعبني بالارقام هلاعبك
المعروف حاليا انه شاعر صوفي كبير لكنه لم يكن هكذا قبل شمس كان خطيبا وامام يشهد له من الجميع
الي ان قابل شمس ف اصبح جلال الدين الرومي الشاعر الصوفي
كيرا : 5
زوجة جلال الدين الرومي لثانية بعد وفاة زوجته الاولي كانت تدين بالمسيحية ثم اسلمت
كيميا : 6
فتاة اخذها ابوها الي جلال الدين الرومي من اجل تعلميها تري الاطياف الخاصة بالموتي بشكلا ما
رات زوجة الرومي الاولي وهي تكلمه ف تعيش تحت كنفه وتعجب ب شمس
علاء الدين : 5
ابن جلال الدين الرومي الذي لا يشبه فهو لا يسير علي خطاه ولديه الكثير من العيوب
يكره شمس بشدة ويري انه سبب اضاعة ابوه
كان يرغب ف الزواج منها
سلطان ولد :5
سبحان الله 5 برده
ابن جلال الدين الرومي الثاني الماشي علي خطي والده
الذي كان يحاول ان يفهم تصرفات والده عكس اخيه
كان يحب كيميا
البغي وردة الصحراء : 5
فتاة كانت تعمل بغي لكنها كانت تود التوبة وكانت تحاول ان تحضر خطب جلال الدين الرومي
تقابل شمس ويساعدها الي ان تنقلب حياتها
سليمان السكران :5
شخصية تبين مدي القدرة ع التعامل حتي ف اشد الاختلافات
يمثل المواطن العادي اللي محتاج ان حد بس يستوعبه وياخد بايده
حسن المتسول : 2
الرجل اللي ساب خطبة الرومي ومصاب بمرض عضال
وكان يري ان الرومي لا يشعر بالناس الفقراء لانه لم يذق الفقر
الي ان قابل شمس وتغيرت حياته سواء هو او الرومي
السيد : 2
معلم شمس الاول وهو من رشحه الي ان يكون رفيق الرومي لمعلم الرومي
التلميذ : 3
شخصية فرعية
حسام التلميذ : 1
شاهد المسجالة ما بين المتعصب وشمس
ف اعجب به واصبح من مريديه ثم من تلاميذ الرومي
المتعصب : 2
بيبرس :2
الاول عم الثاني
شيخ من شيوخ اليومين دول بشكل واضح يأخد الامور من الخارج
يتوسط الي قريبه البلطجي ليصبح عضو ف حاجة شبه الهيئة بتاعت الامر بالمعروف
ف ملاهي العيد طبعا
الاول دخل ف سجال مع شمس التبريزي وكانت كاسحة عليه طبعا
الثاني كان يكره شمس فهو جعله يبدو كل شئ جميل
وكان يكره الرومي
وكان يري انه ضعيف
وكان يحب وردة الصحراء
عزيز
بطل الرواية الحديثة الغريب انه لم يتكلم بشكل منفرد خالص
يمكن علشان اوجه الشبه بينه وبين شمس؟؟
...............................
القصة باختصار ودون حرق
---------------------------
فيه قصتين ف الرواية
---------------
القصة الاولي :
إيلا الزوجة المتزوجة من زوج عادي تعيش حياة عادية لا تفكر ف اي شئ غير تقليدي وتعلم بخيانة زوجها ولكنها تحافظ علي بيتها , يهودية هي و زوجها لكنهم غير متدنين يعيشون ف امريكا
الي ان تعمل تبع دار نشر يرسل اليها رواية اسمها الكفر الحلو تأليف عزيز يتكلم عن مقابلة الرومي ب شمس
حياتها تنقلب تبدا ف مراسلة الكاتب
وحياتها تأخذ منحني مختلف تماما
القصة الثانية :
قصة مقابلة الرومي ب شمس
الرحلة الروحية ومناقشة القواعد الاربعون للعشق
اكتمال البازل الناقص عند كل منهم
ووجع الفراق ورحلة الصعود والهبوط
وكل شئ
كل قصة فيهم تشعر انها مرتبطه بشكلا ما ببعضهم البعض
.................................
مقتطفات من دين العشق التبريزي
القاعد الاولي : إن الطريقة التي نري فيها الله ما هي الا انعكاس للطريق التي نري فيها انفسننا
فاذا لم يكن الله يجلب الي عقولنا الي الخوف والملامة , فهذا يعني أن قدرا كبيرا من الخوف والملامة يتدفق في نفوسنا اما اذا رأينا الله مفعما بالمحبة و الرحمة فاننا نكون كذلك
قاعدة أخري
إن الطريق الي الحقيقة يمر من القلب لا من الرأس فأجعل قلبك لا عقلك دليللك الرئيسي
واجه تحد وتغلب في نهاية المطاف علي " النفس " بقلبك
إن معرفتك بنفسك ستقودك الي معرفة الله
قاعدة أخري
يتكون الفكر و الحب من مواد مختلفة
فالفكر يربط البشر ف عقد
لكن الحب يذيب جميع العقد
إن الفكر حذر علي الدوام وهو يقول ناصحا "احذر الكثير من النشوة" بينما الحب يقول "لا تكترث أقدم علي هذه المجازفة" وفي حين أن الفكر لا يمكن ان يتلاشي بسهولة
فان الحب يتهدم بسهولة ويصبح ركاما من تلقاء نفسه لكن الكنوز تتواري بين الانقاض
والقلب الكسير يخبئ كنوزا
قاعدة أخري
الوحدة والخلوة شيئان مختلفان فعندما تكون وحيدا
من السهل أن تخدع نفسك ويخيل اليك انك تسير علي الطريق القويم
أما الخلوة فهي أفضل لنا لانها تعني انك تكون وحدك من دون ان تشعر انك وحيد
لكن في نهاية الامر من الافضل لك ان تبحث عن شخص
شخص يكون بمثابة مرآة لك
تذكر انك لا تستطيع أن تري نفسك حقا الا في قلب شخص آخر
وبوجود الله ف داخلك
قاعدة أخري
إن السعي وراء الحب يغيرنا فما من أحد يسعي وراء الحب إلا وينضج أثناء رحلته
فما إن تبدأ رحلة البحث عن الحب
حتي تبدأ أن تتغير من الداخل والخارج
أما بالنسبة للقواعد التي قرأتها عن خليله شمس التبريزي، ففيها الكثير من الصور الإنسانية العميقة التي وكما ذكرت في تعليقاتي مخدرة ولكن ليست مؤثرة، البعض برر ذلك بالترجمة، ولكن المضمون واضح بغض النظر عن الترجمة، معظمها كانت تبجّل االعشق، وكانت تسير على نغمات راقصة، نشعر من خلالها بالموسيقى. وهذا ما أعطاها التميّز. وقد لاحظت حالة العشق هذه بين رجلين، اعتقدت قبل قراءة هذا الكتاب أنها علاقة إنسانية أفلاطونية يتداخل فيها التقارب الروحي، لكن ولدى قراءتي للقواعد الاربعين اكتشفت أنها حالة عشق بالمطلق.
والفكرة الصوفية الرئيسية للقواعد تدور حول حول العشق الآلهي الذي يوحد البشر دون أية أفكار عنصرية أو دينية أو طائفية، هناك أيضا قصة النداء العاطفي الذي يكسر كل القواعد وقصة الكتاب الذي قد يقلب كيان ويغير حياة والربط بين شاعر فارسي قديم وبين إمرأة إمريكية تعيش في العصر الحديث .
لن أدخل في الكثير من التفاصيل لأنّ الكتاب ملئ بالعشق الفريد وصوت الحب، لكن كل ما يمكنني قوله أنني شهدت في هذه القواعد صورًا عشقية راقصة، فيه فرق كبير ما بين ان تقرأ كتاب ويكون كويس يعطيك شعور جيد او احساسيس جيدة ايجابية
وبين انك تقرأ نفسك ما بين الصفحات
مع تقليبة صفحة بتلاقي وجع قلب صافي
من فرط المحبة
من فرط الصدق
من فرط الحلاوة
خلينا نفصص طيب شوية
..........................
الرواية تتكون من 5 فصول؛
الارض : الاشياء التي تكون صلبة متشربة وساكنة
الماء : الاشياء السائلة تتغير ولا يمكن التبؤ بها
الريح : الاشياء التي تتحرك تتطور وتتحدي
النار : الاشياء التي تدمر وتتحطم
العدم : الاشياء الموجودة من خلال غيابها
الشخصيات وعدد ظهورها مبدئيا يالهوي؛
--------------------------------------
إيلا :" 25
بطلة الرواية ف شقها الحديث وهي تعمل ف دار نشر ارسلت اليها رواية لتكتب عنها تقرير اللي هي الشق القديم من الرواية اسمها " الكفر الحلو "وهي عن مقابلة جلال الدين الرومي ب شمس التبريزي
شمس التبريزي : 14
درويش جوال لديه العديد من الكرامات يبحث ف حياته عن الله
بطريقة مختلفة
لديه العديد من الكرامات
جلال الدين الرومي "خد بالك يا برنس " : 7
صدفة؟؟؟ هتلاعبني بالارقام هلاعبك
المعروف حاليا انه شاعر صوفي كبير لكنه لم يكن هكذا قبل شمس كان خطيبا وامام يشهد له من الجميع
الي ان قابل شمس ف اصبح جلال الدين الرومي الشاعر الصوفي
كيرا : 5
زوجة جلال الدين الرومي لثانية بعد وفاة زوجته الاولي كانت تدين بالمسيحية ثم اسلمت
كيميا : 6
فتاة اخذها ابوها الي جلال الدين الرومي من اجل تعلميها تري الاطياف الخاصة بالموتي بشكلا ما
رات زوجة الرومي الاولي وهي تكلمه ف تعيش تحت كنفه وتعجب ب شمس
علاء الدين : 5
ابن جلال الدين الرومي الذي لا يشبه فهو لا يسير علي خطاه ولديه الكثير من العيوب
يكره شمس بشدة ويري انه سبب اضاعة ابوه
كان يرغب ف الزواج منها
سلطان ولد :5
سبحان الله 5 برده
ابن جلال الدين الرومي الثاني الماشي علي خطي والده
الذي كان يحاول ان يفهم تصرفات والده عكس اخيه
كان يحب كيميا
البغي وردة الصحراء : 5
فتاة كانت تعمل بغي لكنها كانت تود التوبة وكانت تحاول ان تحضر خطب جلال الدين الرومي
تقابل شمس ويساعدها الي ان تنقلب حياتها
سليمان السكران :5
شخصية تبين مدي القدرة ع التعامل حتي ف اشد الاختلافات
يمثل المواطن العادي اللي محتاج ان حد بس يستوعبه وياخد بايده
حسن المتسول : 2
الرجل اللي ساب خطبة الرومي ومصاب بمرض عضال
وكان يري ان الرومي لا يشعر بالناس الفقراء لانه لم يذق الفقر
الي ان قابل شمس وتغيرت حياته سواء هو او الرومي
السيد : 2
معلم شمس الاول وهو من رشحه الي ان يكون رفيق الرومي لمعلم الرومي
التلميذ : 3
شخصية فرعية
حسام التلميذ : 1
شاهد المسجالة ما بين المتعصب وشمس
ف اعجب به واصبح من مريديه ثم من تلاميذ الرومي
المتعصب : 2
بيبرس :2
الاول عم الثاني
شيخ من شيوخ اليومين دول بشكل واضح يأخد الامور من الخارج
يتوسط الي قريبه البلطجي ليصبح عضو ف حاجة شبه الهيئة بتاعت الامر بالمعروف
ف ملاهي العيد طبعا
الاول دخل ف سجال مع شمس التبريزي وكانت كاسحة عليه طبعا
الثاني كان يكره شمس فهو جعله يبدو كل شئ جميل
وكان يكره الرومي
وكان يري انه ضعيف
وكان يحب وردة الصحراء
عزيز
بطل الرواية الحديثة الغريب انه لم يتكلم بشكل منفرد خالص
يمكن علشان اوجه الشبه بينه وبين شمس؟؟
...............................
القصة باختصار ودون حرق
---------------------------
فيه قصتين ف الرواية
---------------
القصة الاولي :
إيلا الزوجة المتزوجة من زوج عادي تعيش حياة عادية لا تفكر ف اي شئ غير تقليدي وتعلم بخيانة زوجها ولكنها تحافظ علي بيتها , يهودية هي و زوجها لكنهم غير متدنين يعيشون ف امريكا
الي ان تعمل تبع دار نشر يرسل اليها رواية اسمها الكفر الحلو تأليف عزيز يتكلم عن مقابلة الرومي ب شمس
حياتها تنقلب تبدا ف مراسلة الكاتب
وحياتها تأخذ منحني مختلف تماما
القصة الثانية :
قصة مقابلة الرومي ب شمس
الرحلة الروحية ومناقشة القواعد الاربعون للعشق
اكتمال البازل الناقص عند كل منهم
ووجع الفراق ورحلة الصعود والهبوط
وكل شئ
كل قصة فيهم تشعر انها مرتبطه بشكلا ما ببعضهم البعض
.................................
مقتطفات من دين العشق التبريزي
القاعد الاولي : إن الطريقة التي نري فيها الله ما هي الا انعكاس للطريق التي نري فيها انفسننا
فاذا لم يكن الله يجلب الي عقولنا الي الخوف والملامة , فهذا يعني أن قدرا كبيرا من الخوف والملامة يتدفق في نفوسنا اما اذا رأينا الله مفعما بالمحبة و الرحمة فاننا نكون كذلك
قاعدة أخري
إن الطريق الي الحقيقة يمر من القلب لا من الرأس فأجعل قلبك لا عقلك دليللك الرئيسي
واجه تحد وتغلب في نهاية المطاف علي " النفس " بقلبك
إن معرفتك بنفسك ستقودك الي معرفة الله
قاعدة أخري
يتكون الفكر و الحب من مواد مختلفة
فالفكر يربط البشر ف عقد
لكن الحب يذيب جميع العقد
إن الفكر حذر علي الدوام وهو يقول ناصحا "احذر الكثير من النشوة" بينما الحب يقول "لا تكترث أقدم علي هذه المجازفة" وفي حين أن الفكر لا يمكن ان يتلاشي بسهولة
فان الحب يتهدم بسهولة ويصبح ركاما من تلقاء نفسه لكن الكنوز تتواري بين الانقاض
والقلب الكسير يخبئ كنوزا
قاعدة أخري
الوحدة والخلوة شيئان مختلفان فعندما تكون وحيدا
من السهل أن تخدع نفسك ويخيل اليك انك تسير علي الطريق القويم
أما الخلوة فهي أفضل لنا لانها تعني انك تكون وحدك من دون ان تشعر انك وحيد
لكن في نهاية الامر من الافضل لك ان تبحث عن شخص
شخص يكون بمثابة مرآة لك
تذكر انك لا تستطيع أن تري نفسك حقا الا في قلب شخص آخر
وبوجود الله ف داخلك
قاعدة أخري
إن السعي وراء الحب يغيرنا فما من أحد يسعي وراء الحب إلا وينضج أثناء رحلته
فما إن تبدأ رحلة البحث عن الحب
حتي تبدأ أن تتغير من الداخل والخارج
اقتباسات:
مع الزمن يتحول الالم الى حزن ويتحول االحزن الى صمت
ويتحول الصمت الى وحدة ضخمة وشاسعة كالمحيطات المظلمة
لا تحاول أن تقاوم التغييرات التي تعترض سبيلك ، بل دع الحياة تعيش فيك.
مع الزمن يتحول الالم الى حزن ويتحول االحزن الى صمت
ويتحول الصمت الى وحدة ضخمة وشاسعة كالمحيطات المظلمة
لا تحاول أن تقاوم التغييرات التي تعترض سبيلك ، بل دع الحياة تعيش فيك.
ولا تقلق إذا قلبت
حياتك رأساً على عقب، فكيف يمكنك أن تعرف
أن الجانب الذي اعتدت
عليه أفضل من الجانب الذي سيأتي؟
لا تهتم إلى أين سيقودك الطريق, بل ركز على الخطوة
الأولى. فهي أصعب خطوة يجب أن تتحمل مسئوليتها. وما إن
تتخذ تلك الخطوة دع كل شيء يجري بشكل طبيعي وسيأتي
ما تبقى من تلقاء نفسه، لا تسير مع التيار، بل كن أنت
التيار، إن فكرة اننا نستطيع التحكم بمسيرة حياتنا
لا تهتم إلى أين سيقودك الطريق, بل ركز على الخطوة
الأولى. فهي أصعب خطوة يجب أن تتحمل مسئوليتها. وما إن
تتخذ تلك الخطوة دع كل شيء يجري بشكل طبيعي وسيأتي
ما تبقى من تلقاء نفسه، لا تسير مع التيار، بل كن أنت
التيار، إن فكرة اننا نستطيع التحكم بمسيرة حياتنا
اذا اتخذنا خيارات عقلانية
فكرة سخيفة مثل سمكة
تحاول ان
تتحكم بالمحيط الذي تسبح فيه.
حياتك حافلة، مليئة، كاملة، أو هكذا يخيل إليك، حتى يظهر فيها شخص يجعلك تدرك ما كنت تفتقده طوال هذا الوقت، مثل مرآة تعكس الغائب لا الحاضر، تريك الفراغ في روحك، الفراغ الذي كنت تقاوم رؤيته، قد يكون ذلك الشخص حبيبا أو صديقا أو معلما روحيا، وقد يكون طفلا يجب إحاطته بالحب والرعاية. المهم هو أن تعثر على الروح التي تكمل روحك، فقد قدم الأنبياء جميعا النصيحة ذاتها: جد الشخص الذي سيكون مرآتك.
وأخيرا أبلغ تعليق علي تلك القواعد خرجت من مواطن شاب في الثلاثينيات كان يجلس بجواري في المواصلات ؛ حينما كنت أتصفح وريقاتها الصوفية في وضح النهار علي أنغام كلاكسات السيارات وهو وصفا بديعا لقارئ قرير ما أن لمح غلاف الكتاب حتي قال لي: هذا كتاب يقرأ تحت الأغطية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق